مدرسة الشهيد حمدى ابراهيم الاعدادية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة الشهيد حمدى ابراهيم الاعدادية

منتدانا تربوى تعليمى متميز مدرستنا عنوانها التفوق والتميز شعارنا ابداع بلا حدود
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 محاضرة بعنوان: تعريفات خاصة بالجودة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 34
تاريخ التسجيل : 25/12/2009

محاضرة بعنوان: تعريفات خاصة بالجودة Empty
مُساهمةموضوع: محاضرة بعنوان: تعريفات خاصة بالجودة   محاضرة بعنوان: تعريفات خاصة بالجودة Emptyالثلاثاء مارس 24, 2015 3:24 am

مدرسة الشهيد حمدى ابراهيم الاعدادية بنين وحدة التدريب والجودة
تعريفات خاصة بالجودة
جودة التعليم : الجودة في التعليم ليست شهادة كما يشاع عنها – لاحظ اسم الشهادة هو الاعتماد التربوي – ولكن الجودة هي ثقافة داعمة للإبداع في جميع جوانب العملية التعليمة التي تشمل ( المتعلم – المعلم – القدرة المؤسسية – المناهج الدراسية – التعاون مع أولياء الأمور ........... ) ولقد نال مفهوم "جودة التعليم " اهتماما ملحوظاً من التربويين منذ فترة الثمانينيات من القرن العشرين على أنها "الخلو من الأخطاء . وينظر إلى الجودة "الملائمة للهدف"، بمعنى أن جودة المنتج تعتمد فى الأساس على ملائمة ما تم تحديده من أهداف.
الاعتماد التربوي : " هو الاعتراف الذي تمنحه الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد للمؤسسة التعليمية إذا تمكنت من إثبات أن لديها القدرة المؤسسية وتحقق الفاعلية التعليمية وفق معايير ضمان الجودة والاعتماد والمعلنة من الهيئة " .
معايير اعتماد مؤسسات التعليم قبل الجامعي : تستلزم عملية الاعتماد الارتكاز علي مجموعة من المعايير الواضحة والمحددة ومن هنا قامت الهيئة بتطوير معايير قياسية لاعتماد هذه المؤسسات مجموعة من المعايير تحدد في مجالين رئيسيين هما :
المجال الأول – القدرة المؤسسية : ويقصد بها تحقيق الجودة الشاملة للعملية التعليمية من خلال مجموعة القواعد والشروط المحددة لبنيتها التنظيمية وإمكاناتها البشرية
المجال الثاني – الفاعلية التعليمية : ويقصد بها تحقيق مخرجات عالية الجودة في ضوء رؤية المؤسسة التعليمية ورسالتها من خلال مجموعة العمليات التي توفر فرص التعليم والتعلم المتميز للجميع
المجالات : هي الجوانب الكبرى التي تتضمنها منظومة تعليمية معينة مثل ( القدرة المؤسسية – الفاعلية المؤسسية ).
المعايير:
موجهات أو خطوط مرشدة مصاغة فى عبارات متفق عليها من قبل مجموعة من الخبراء المتخصصين، تعبر عن المستوى النوعي الذى يجب أن تكون عليه جميع مكونات العملية التعليمية من قيادة وتوكيد جودة ومشاركة مجتمعية وطلاب ومعلمين ومناهج ومناخ تربوي وموارد بشرية ومادية …الخ
المؤشرات:
هي عبارات أكثر تحديداً وٕإجرائية تصف الأداءات المطلوبة من المؤسسة لتحقيق المعيار.
الممارسات :
هي عبارات تشير إلى الحد الأدنى من الأداءات الواجب توافرها لدى المؤسسة، لكي تؤدى وظيفتها بما يحقق مخرجات التعليم والتعلم المرغوبة.

التقويم المؤسسي:
هو عملية تشخيصية علاجية؛ لتحديد جوانب القوة والضعف فى أداء المؤسسة، من أجل تعزيز نقاط القوة، وعلاج نقاط الضعف، وذلك لتحسين الأداء المؤسسي فى ضوء معايير ضمان الجودة والاعتماد.
ضمان جودة التعليم :
هى عملية مستمرة لمراجعة الأداء المؤسسي فى ضوء معايير محددة، بما يحقق جودة العمليات التي تؤدى إلى جودة المنتج الذي يتمثل فى المتعلم .
المؤشرات هي عبارات تصف الإنجازات المتوقعة مثل (توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرؤية المؤسسة )
الممارسات هي خطوات ترشد علي الأداء المتميز للتعرف علي مدى تحقيقه مثل (توجد للمؤسسة رؤية واضحة يسعى المعنيون لتحقيقها )
الشاهد والدليل : هو مصدر متاح يمكن الاستناد إليه في الحكم علي الأداء ويتمثل في : البراهين والأشياء الملموسة والمرئية والمسموعة التي يجب أن يبحث عنها المراجع
التقييم الذاتي : هو مجموعة الخطوات الإجرائية التي يقوم بها أفراد المجتمع المدرسي لتقييم مؤسستهم بأنفسهم استنادا إلى معايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد وذلك من خلال جمع البيانات عن الأداء المدرسي في الوضع الحالي ومقارنته بمعايير الهيئة .
التقويم المؤسسي : عملية تقويم تتم في ضوء معايير محددة لتحديد جوانب القوة وجوانب الضعف أداء المؤسسة من أجل تعزيز نقاط القوة وعلاج نقاط الضعف . ويرتبط التقويم المؤسسي برؤية المؤسسة التعليمية ورسالتها التي يجب أن تكون منبثقة من الرؤية القومية للتعليم وبما يؤدي إلى تحسين الأداء المؤسسي .
المراجعة الخارجية : تقويم مدى تحقيق المؤسسة التعليمية متطلبات معايير الجودة والاعتماد من قبل فريق تقويم مشكل من جهة خارجية مستقلة كالهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد .
مقاييس التقدير :
هي قواعد لقياس وتقدير الأداء لكل ممارسة. وتتكون من أربعة مستويات ( 1 ، 2 ، 3 ، 4 ) مع ملاحظة أن:
المستوى الرابع: هو دليل التميز والتفوق؛ أي أن المؤسسة تقوم بأداءات متميزة أو جيدة جدا.
المستوى الثالث: هو المستوى الدال على وصول المؤسسة إلى المستوى المطلوب تحقيقه؛ أي القيام بالأداءات المطلوبة وفقاً للممارسة؛ أي أن المؤسسة حققت مستوى المعيار المطلوب وأنها تقوم بأداءات جيدة/ كفء.
المستوى الثاني: يعبر عن قيام المؤسسة بأداءات أقل من المطلوب تحقيقها (نامي)، وبحاجة إلى بذل مجهود للوصول إلى المستوى الثالث.
المستوى الأول: يشير إلى أن المؤسسة فى حاجة إلى مجهود أكبر، للوصول إلى المستوى الثالث المطلوب تحقيقه، حيث إنها تقوم بأداءات محدودة، غير مرضية ( مبتدئ ) .
مجالات ومعايير الجودة لمؤسسات التعليم قبل الجامعى
المجال الأول - رؤية المؤسسة، ورسالتها:2معيار2 مؤشر 3 ممارسة
1-1 رؤية المؤسسة:
-1-1 توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرؤية المؤسسة
1-1-1-1توجد للمؤسسة رؤية واضحة يسعى المعنيون لتحقيقها
1-2 رسالة المؤسسة:
1-2-1 توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرسالة المؤسسة
1-2-1-1توجد للمؤسسة رسالة واضحة يسعى المعنيون لتحقيقها
1-2-1-2تتسق الرسالة مع رؤية المؤسسة
المجال الثاني - القيادة والحوكمة: 2 معيار 6 مؤشر 13 ممارسة
2-1 نظام للحوكمة الرشيدة:
2-1-1 توفر القيادة نظاماً لإدارة المؤسسة يعكس القوانين واللوائح المنظمة للعمل.
2-1-1-1توظف القيادة القوانين واللوائح بما يحقق فاعلية المؤسسـة
2-1-1-2تطبق القيادة نظاماً لتفويض السلطات وتحديد المسئوليات طبقاً للاختصاصات
2-1-1-3تطبق القيادة التشريعات والقوانين التي نصت عليها وثيقة حقوق الطفل
2-1-2 تتبع القيادة أساليب ديمقراطية في إدارة المؤسسة وصنع القرار
2-1-2-1تفعل القيادة لوائح وقرارات مجلس الأمناء ومهامه
2-1-2-2توفر القيادة نظاماً لتلقى المقترحات والشكاوى، والتعامل معها
2-1-3 تتبع القيادة آليات للحد من تغيب المتعلمين وتسربهم
2-1-3-1تتخذ القيادة إجراءات للحدِّ من أسباب الغياب، والتسرب/ الانقطاع
2-2 مجتمع التعلم
2-2-1 تدعم القيادة عمليتي التعليم والتعلم داخل المؤسسة
2-2-1-1توفر القيادة بيئة متمركزة حول المتعلم
2-2-1-2تطبق القيادة نظاماً لمتابعة تقدم المتعلمين فى ضوء نواتج التعلم المستهدفة
2-2-1-3تطبق القيادة نظاماً لمتابعة أداء المعلمين وتقويمهم
2-2-2 تدعم القيادة الأنشطة المختلفة
2-2-2-1تشترك المؤسسة في الأنشطة والمسابقات التي تسهم في تحقيق نواتج التعلم
2-2-2-2تفعل المؤسسة أساليب لتنمية المهارات القيادية للمتعلمين
2-2-2-3تفعل القيادة تبادل الخبرات مع المؤسسات الأخرى
2-2-3 تدعم القيادة التنمية المهنية لجميع العاملين بالمؤسسة
2-2-3-1تفعل القيادة نظاماً للتنمية المهنية المستدامة للعاملين
المجال الثالث - الموارد البشرية والمادية:2 معيار 3 مؤشر 12 ممارسة
3-1 الموارد البشرية والمادية، وتوظيفها
3-1-1 توظف المؤسسة الموارد البشرية لتحسين الأداء
3-1-1-1توظف المؤسسة الموارد البشرية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة
3-1-2 توجد بالمؤسسة خطط للأمن والسلامة
3-1-2-1تخطط المؤسسة لأمنها وسلامتها
3-1-2-2تنمي المؤسسة مهارات المتعلمين في اتباع قواعد الأمن والسلامة
3-2 مبنى مدرسي مستوف للمواصفات التربوية
3-2-1 تتوافر بالمبنى المدرسي البنية الداعمة للعملية التعليمية
3-2-1-1تتناسب الفصول وحجرات الأنشطة مع أعداد المتعلمين وخصائص المرحلة
3-2- 1-2تتناسب مساحات وتجهيزات الفناء مع أعداد وخصائص المتعلمين
3-2- 1-3توجد بالمؤسسة حجرات مجهزة ومناسبة للعاملين بها
3-2- 1-4توجد بالمؤسسة المرافق الصحية الصالحة للاستخدام
3-2- 1-5توجد بالمؤسسة التجهيزات اللازمة للرعاية الصحية
3-2- 1-6توظف المؤسسة المعامل المجهزة لتحقيق نواتج التعلم
3-2- 1-7توظف المؤسسة مصادر المعرفة بالمكتبة لدعم عمليتي التعليم والتعلم
3-2- 1-8يستوفي المبنى المدرسي مواصفات الأمن والسلامة
3-2- 1-9تحقق المؤسسة متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة (في حالات الدمج ان وجد).
المجال الرابع - المشاركة المجتمعية:1 معيار 2 مؤشر 4 ممارسات
4-1 شراكة فعالة بين المؤسسة والأسرة والمجتمع المحليّ
4-1-1 تشرك المؤسسة الأسرة والمجتمع المحلي في تطوير العملية التعليمية
4-1-1-1تستخدم المؤسسة آليات لتحقيق فاعلية دور الأسرة والمجتمع في العملية التعليمية
4-1-1-2تفعل المؤسسة نتائج الآليات المستخدمة لمشاركة الأسرة والمجتمع في التعليم
4-1-2 تقدم المؤسسة خدمات متنوعة للمجتمع المحلي في ضوء امكاناتها
4-1-2-1تضع المؤسسة برنامجاً لخدمة المجتمع المحلي في ضوء احتياجاته
4-1-2-2تفعل المؤسسة برنامج خدمة المجتمع وتقيم مخرجاته
المجال الخامس - ضمان الجودة والمساءلة:2 معيار 3 مؤشرات 7 ممارسات
5-1 النظام الداخلي لضمان الجودة
5-1-1 تضع المؤسسة نظاماً داخلياً لضمان الجودة
5-1-1-1تقوم المؤسسة بعمليات مراجعة داخلية لأداءاتها دورياً
5-1-1-2تفعل وحدة التدريب والجودة برامج التنمية المهنية لتحسين الأداء
5-1-1-3تطبق المؤسسة قواعد المساءلة على كافة المستويات
5-2 التقويم الذاتي والتحسين المستمر
5-2-1 تقوم المؤسسة بعمليات التقويم الذاتيّ فى ضوء نواتج التعلم المستهدفة
5-2-1-1تعد المؤسسة برنامجاً للتقويم الذاتي
5-2-1-2تتيح المؤسسة نتائج التقويم الذاتيّ للأطراف المعنية
5-2-2 تضع المؤسسة خطة للتحسين المستمر للأداء الشامل
5-2-2-1تضع المؤسسة خطة التحسين المستمر فى ضوء نتائج التقويم الذاتى
5-2-2-2تتابع المؤسسة تنفيذ خطة التحسين بصفة مستمرة


ثانياً – الفاعلية التعليمية
المجال السادس - المتعلم 3 معايير 10 مؤشرات 26 ممارسة
6-1 نواتج التعلم المستهدفة
6-1-1 يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في اللغة العربية
6-1-1-1يحقق المتعلم مستوى التحصيل المطلوب في اللغة العربية وفقا لنواتج التعلم المستهدفة
6-1-1-2يتمكن المتعلم من مهارات اللغة العربية وفقا لنواتج التعلم المستهدفة
6-1-1-3تظهر مستويات تحقق نواتج تعلم اللغة العربية تطوراً خلال الثلاث سنوات الأخيرة
6-1-2 يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في اللغة الأجنبية
6-1-2-1يحقق المتعلم مستوى التحصيل المطلوب في اللغة الأجنبية وفقا لنواتج التعلم المستهدفة
6-1-2-2يتمكن المتعلم من مهارات اللغة الاجنبية وفقا لنواتج التعلم المستهدفة
6-1-2-3 تظهر مستويات تحقق نواتج تعلم اللغة الأجنبية تطوراً خلال الثلاث سنوات الأخيرة.
6-1-3 يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في الرياضيات
6-1-3-1يحقق المتعلم مستوى التحصيل المطلوب فى الرياضيات وفقا لنواتج التعلم المستهدفة
6-1-3-2 يتمكن المتعلم من مهارات الرياضيات وفقا لنواتج التعلم المستهدفة
6-1-3-3 تظهر مستويات تحقق نواتج تعلم الرياضيات تطوراً خلال الثلاث سنوات الأخيرة
6-1-4 يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في العلوم
6-1-4-1 يحقق المتعلم مستوى التحصيل المطلوب فى العلوم وفقا لنواتج التعلم المستهدفة
6-1-4-2 يتمكن المتعلم من مهارات العلوم وفقا لنواتج التعلم المستهدفة
6-1-4-3 تظهر مستويات تحقق نواتج تعلم العلوم تطوراً خلال الثلاث سنوات الأخيرة
6-1-5 يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في الدراسات الاجتماعية
6-1-5-1 يحقق المتعلم مستوى التحصيل المطلوب فى الدراسات الاجتماعية وفقاً لنواتج التعلم المستهدفة
6-1-5-2 يتمكن المتعلم من مهارات الدراسات الاجتماعية وفقا لنواتج التعلم المستهدفة
6-1-5-3 تظهر مستويات تحقق نواتج تعلم الدراسات الاجتماعية تطوراً خلال الثلاث سنوات الأخيرة
6-2 المهارات العامة
6-2-1 يتبع المتعلم العادات والقواعد السليمة
6-2-1-1 يشارك المتعلم في أنشطة التوعية الصحية داخل المؤسسة
6-2-1-2يمارس المتعلم العادات: الصحية، والغذائية السليمة 6-2-1-3يتبع المتعلم قواعد الأمن والسلامة في أداءاته
6-2-2 يوظف المتعلم تكنولوجيا المعلومات والاتصال
6-2-2-1يستخدم المتعلم تكنولوجيا المعلومات في عمليات التعلم
6-2-3 يوظف المتعلم المهارات الاجتماعية
6-2-3-1 يمارس المتعلم المهارات الاجتماعية السليمة مع الآخرين
6-2-3-2 يمارس المتعلم مهارات اتخاذ القرارات وتحمل المسئولية
6-2-3-3 يحترم المتعلم العمل اليدوي والمهن المختلفة في المجتمع
6-3 جوانب وجدانية ايجابية
6-3-1 يتوافر لدى المتعلم اتجاهات إيجابية نحو العملية التعليمية
6-3-1-1 يكتسب المتعلم اتجاهات إيجابية نحو الدراسة بالمؤسسة 6-3-1-2يشارك المتعلم في ممارسة أنشطة متعددة، وفقاً لميوله
6-3-2 يلتزم المتعلم بالقيم، والحقوق، والواجبات
6-3-2-1 يراعي المتعلم القيم الاجتماعية 6-3-2-2 يحرص المتعلم علي حقوقه ويؤدي واجباته
المجال السابع - المعلم:4 معايير 9مؤشرات 27 ممارسة
7-1 التخطيط لعمليتي التعليم والتعلم
7-1-1 يخطط المعلم لعمليتي التعليم والتعلم في ضوء نواتج التعلم المستهدفة
7-1-1-1 يخطط المعلم الدروس بما يحقق النمو المتكامل لشخصية المتعلم
7-1-1-2 يصمم المعلم استراتيجيات تعليم وتعلم متمركزة حول المتعلم، لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة.
7-1-1-3 يصمم المعلم أساليب وأدوات تقويم تتسق مع نواتج التعلم المستهدفة
7-2 تنفيذ عمليتي التعليم والتعلم
7-2-1 ينمي المعلم جوانب التعلم المعرفية والمهارية والوجدانية لدى المتعلمين
7-2-1-1 يستخدم المعلم إستراتيجيات تعليم وتعلم تحقق نواتج التعلم المستهدفة
7-2-1- 2يوظف المعلم المادة العلمية لتخصصه لحل مشكلات المجتمع
7-2-1-3 يستخدم المعلم أنشطة ومواقف تعليمية تنمى المهارات الحياتية لدى المتعلمين
7-2-2 يدير المعلم عملية التعلم بكفاءة
7-2-2-1 يدير المعلم وقت التعلم، في ضوء احتياجات المتعلمين، ومتطلبات العملية التعليمية
7-2-2-2 يوظف المعلم الأدوات والتجهيزات المتاحة بالمؤسسة في عمليتي التعليم والتعلم
7-2-2-3 يوظف المعلم البيئة الخارجية في عمليتي التعليم والتعلم
7-2-3 يراعي المعلم ذوي الاحتياجات الخاصة في تنفيذ عمليتي التعليم والتعلم (فى حالات الدمج إن وجد).
7-2-3-1 يوفر المعلم بيئة تعلم تراعي المتعلمين ذوي الاحتياجات الخاصة
7-2-3-2 يستخدم المعلم إستراتيجيات تعليم وتعلم ملائمة لذوي الاحتياجات الخاصة
7-2-3-3 يفعل المعلم مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة في الأنشطة التربوية
7-2-4 يستخدم المعلم أنشطة تربوية تحقق نواتج التعلم
7-2-4-1 يشجع المعلم المتعلمين على استخدام مصادر معرفة متعددة
7-2-4-2 يستخدم المعلم أنشطة تربوية متعددة تناسب جميع المتعلمين
7-3 أساليب تقويم فعالة
7-3-1 يطبق المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم
7-3-1-1 يستخدم المعلم أدوات متنوعة لتقويم نواتج التعلم المعرفية
7-3-1- 2يستخدم المعلم أدوات متنوعة لتقويم نواتج التعلم المهارية
7-3-1-3 يستخدم المعلم أدوات متنوعة لتقويم نواتج التعلم الوجدانية
7-3-2 يستفيد المعلم من نتائج تقويم المتعلمين في تقديم التغذية الراجعة المناسبة لهم
7-3-2-1 يحسن المعلم أداءات المتعلمين في ضوء نتائج التقويم
7-3-2-2 يناقش المعلم نتائج التقويم مع المعنيين لمتابعة مستوى تقدم المتعلمين
7-3-2-3 يقدم المعلم برامج علاجية واثرائية في ضوء نتائج التقويم
7-4 أنشطة مهنية فعالة
7-4-1 يوفر المعلم مناخاً صفياً داعما لعمليتي التعليم والتعلم
7-4-1-1 يشجع المعلم المتعلمين على المناقشة والحوار، وتقبل الرأي الأخر
7-4-1-2 يتعامل المعلم مع المتعلمين بشفافية، ومساواة، وعدالة
7-4-2 يحرص المعلم على تنمية ذاته مهنياً
7-4-2-1 يشارك المعلم في الدورات والبرامج التدريبية 7-4-2-2 يوظف المعلم محتوى الدورات التدريبية في العملية التعليمية
7-4-2-3 يوظف المعلم مصادر المعرفة المتعددة في المواقف التعليمية
7-4-2-4 يتبادل المعلم الخبرات مع الزملاء 7-4-2-5 يعدل المعلم أداءاته في ضوء نتائج التقويم
المجال الثامن - المنهج الدراسى: 1معيار 3 مؤشرات 7 ممارسات
8-1 ممارسات داعمة للمنهج
8-1-1 تتوافر خريطة متكاملة للمنهج
8-1-1-1 تتناسب نواتج التعلم المتضمنة بخريطة المنهج مع المرحلة الدراسية
8-1-1-2 تتسق أنشطة التعليم والتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة بخريطة المنهج
8-1-1-3 تتناسب أساليب التقويم مع نواتج التعلم المستهدفة بخريطة المنهج
8-1-2ينمي المنهج مهارات المتعلمين
8-1-2-1 يشجع المنهج المتعلمين علي احترام العمل اليدوي والمهن المختلفة في المجتمع
8-1-2-2 يوظف المنهج في تنمية المهارات الحياتية وريادة المشروعات للمتعلمين
8-1-3 توظف امكانات البيئة والمجتمع في تنفيذ المنهج
8-1-3-1 يسهم تنفيذ المنهج في نشر ثقافة استخدام الموارد البيئية والحفاظ عليها
8-1-3-2 توظف امكانات المجتمع المحيط بالمؤسسة في تنفيذ أنشطة المنهج
المجال التاسع - المناخ التربوى: 2 معيار 4 مؤشرات 9 ممارسات
9-1 بيئة داعمة للتعليم والتعلم
9-1-1 توفر المؤسسة خدمات للإرشاد التربوي
9-1-1-1 تقدم المؤسسة خدمات للإرشاد التربوي للمتعلمين
9-1-1-2 تقدم المؤسسة خدمات للإرشاد التربوي للعاملين، وأولياء الأمور
9-1-2توفر المؤسسة مناخاً داعماً لعمليتي التعليم والتعلم
9-1-2-1تتوافر بالمؤسسة ثقافة صحية للمتعلمين، والعاملين
9-1-2-2 تقدم المؤسسة توعية للمتعلمين عن احتياطات الأمن والسلامة
9-2 بيئة داعمة للعلاقات المؤسسية
9-2-1 تدعم المؤسسة العلاقات الإنسانية بين أعضائها والمجتمع المحلي
9-2-1-1 يظهر بين أعضاء المؤسسة التعاون، والاحترام المتبادل
9-2-1-2 يظهر بين أعضاء المؤسسة، والمجتمع المحلي التعاون، والاحترام المتبادل
9-2-1-3يتوافر مناخ داعم لرضاء العاملين والمتعلمين والمعنيين عن المؤسسة.
9-2-2 يتوافر بالمؤسسة مناخ داعم لثقافة المواطنة، والانتماء، واحترام القانون
9-2-2-1 تتسم بيئة العمل بالمؤسسة بالانضباط، والالتزام بالقواعد والقوانين المنظمة
9-2-2-2تسود المؤسسة ثقافة المواطنة، الانتماء، والالتزام بالقيم




ملخص احصائى للمجالات التسعة والمعايير والمؤشرات والممارسات
المجال الأول - رؤية المؤسسة، ورسالتها:
2معيار2 مؤشر 3 ممارسة
المجال الثاني - القيادة والحوكمة:
2 معيار 6 مؤشر 13 ممارسة
المجال الثالث - الموارد البشرية والمادية
2 معيار 3 مؤشر 12 ممارسة
المجال الرابع - المشاركة المجتمعية
1 معيار 2 مؤشر 4 ممارسات
المجال الخامس - ضمان الجودة والمساءلة
2 معيار 3 مؤشرات 7 ممارسات
المجال السادس - المتعلم
3 معايير 10 مؤشرات 26 ممارسة
المجال السابع - المعلم
4 معايير 9مؤشرات 27 ممارسة
المجال الثامن - المنهج الدراسى
1معيار 3 مؤشرات 7 ممارسات
المجال التاسع - المناخ التربوى
2 معيار 4 مؤشرات 9 ممارسات

19 معيار 42 مؤشر 108 ممارسة


وحدة التدريب والجودة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shhamdyprep.yoo7.com
 
محاضرة بعنوان: تعريفات خاصة بالجودة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة الشهيد حمدى ابراهيم الاعدادية  :: منتدى التدريب والجودة :: دورات تدريبية-
انتقل الى: