مدرسة الشهيد حمدى ابراهيم الاعدادية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة الشهيد حمدى ابراهيم الاعدادية

منتدانا تربوى تعليمى متميز مدرستنا عنوانها التفوق والتميز شعارنا ابداع بلا حدود
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  نظم ضبط الجودة الداخلية بالمدرسة :

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 34
تاريخ التسجيل : 25/12/2009

  نظم ضبط الجودة الداخلية بالمدرسة :  Empty
مُساهمةموضوع: نظم ضبط الجودة الداخلية بالمدرسة :      نظم ضبط الجودة الداخلية بالمدرسة :  Emptyالثلاثاء مارس 24, 2015 3:26 am

مدرسة الشهيد حمدى إبراهيم الاعدادية بنين وحدة التدريب والجودة بالمدرسة
نظم ضبط الجودة الداخلية بالمدرسة :

الفصل الأول - وحدة التدريب والجودة وتفعيل نظم الجودة


الفصل الثانى - إدارة منظومة قياس وتقويم نواتج التعلم


الفصل الثالث - التنمية المهنية للعاملين بالمؤسسة

مقدمة
نواتج التعلم Learning Outcomes هي كل ما يتوقع أن يكتسبه المتعلم من المعارف، والمهارات، والاتجاهات، والقيم وفق معايير قياسية محددة، إضافة إلى ما خططت المؤسسة والمعلم إكسابه للمتعلمين، ويكون المتعلم قادراً على أدائه في نهاية دراسة مقرر دراسي، أو برنامج تعليمي محدد.
وتعد نواتج التعلم المنتج النهائي للمؤسسة، الذي يظهر في صورة متعلمين يملكون القدر المطلوب من المعارف، والمهارات، والاتجاهات، والقيم، ويسلكون سلوكاً معيناً بناء على ما اكتسبوه.

مكونات نواتج التعلم:
تتكون نواتج التعلم من مجالين رئيسيين، هما:
1- مجال البنية المعرفية للمواد الدراسية:
تصف البنية المعرفية للمواد الدراسية قدرات، ومهارات، ومعارف، وقيم، واتجاهات الخريج (نواتج التعلم) في المواد الدراسية المختلفة بنهاية الصف التاسع (مرحلة التعليم الأساسي) وبنهاية الصف الثاني عشر (مرحلة التعليم الثانوي) .
- اللغة العربية.
- اللغة الأجنبية.
- العلوم.
- الرياضيات.
- الدراسات الاجتماعية والتربية الوطنية والمدنية.
- والمواد الدراسية الأخرى.
2- المجالات العامة:
يتضمن هذا القسم عرضاً لمجموعة من المجالات العامة لمعايير الخريج في مرحلة التعليم قبل الجامعي، والمعايير والمؤشرات الخاصة بكل مجال، وذلك على النحو التالي:
- مهارات التفكير.
- المهارات الحياتية‘ وإدارة الحياة.
- التهيئة لسوق العمل‘ وارتياد المشروعات.
- تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
- المواطنة، والهوية الثقافية، والعولمة.
- التعلم طوال الحياة – يتعلم كيف يتعلم.
- القيم الروحية والأخلاقية.
- الفنون الإبداعية.
- التنور البيئي.
- التنور الصحي والرياضي.
مفهوم خريطة المنهج
خريطة المنهج هي " أداة بنائية تهدف تخطيط، وتنظيم، وإدارة عناصر المنهج التعليمي في منظومة متكاملة، ومتسقة حيث يتأثر كل عنصر فيها بالعناصر الأخرى، ويتكامل معها، بغرض تحقيق نواتج التعلم المستهدفة".

مكونات خريطة المنهج
تتكون خريطة المنهج من العناصر التالية:
1. المعايير القياسية.
2. نواتج التعلم.
3. موضوعات المنهج.
4. طرق واستراتيجيات التدريس.
5. الأنشطة التعليمية التعلمية.
6. أساليب التقويم.
7. الأدلة والشواهد على تحقق نواتج التعلم.
معايير خريطة المنهج:
1- معايير المحتوي:
• ترجمة المحتوى لنواتج التعلم .
• التوازن بين الجوانب النظرية، والتطبيقية، والتكنولوجية .
• التكامل بين الجانبين: المعرفي والاستقصائي .
• تحقيق وحدة المعرفة، وتنوعها .
• ارتباط المحتوى بالبعدين: الشخصي والمجتمعي من حياة المتعلم .
2- معايير أنشطة التعليم والتعلم:
• اتساق الأنشطة مع أهداف المهنج ومحتواه .
• تنوع الأنشطة، وتكاملها .
• ملاءمة الأنشطة لتحقيق التعلم الفعال .
• توفر الأنشطة فرصاً للتقويم الشامل للمتعلم .
3- معايير استراتيجيات التعليم والتعلم:
• الإسهام في تحقيق أهداف المنهج .
• إتاحة بيئة مواتية، لتحقيق التعلم الفعال.
• تتنوع وتتلاءم لتحقيق أهداف المنهج.
• توظف التكنولوجيا المتقدمة.
• ملاءمتها للتقويم الشامل للمتعلم.
• تعمل على تنمية مهارات التفكير.
4- معايير التقويم:
• صدق وموضوعية التعبير عن الأداء الأصيل (الواقعي) للمتعلِّم.
• استمرارية التقويم، لتوجيه مسار عملية التعلم.
• شمول التقويم كافة جوانب التعلم، وتنوع أساليبه، وأدواته.
• توافر آليات ميسرة لعمليات التقويم، تتسم بالشفافية، والوضوح والعلانية.
• تعدد جهات ومستويات التقويم.
• استثمار التقويم؛ لتنمية وتطوير المتعلم.




مهام وحدة التدريب والجودة لإدارة منظومة قياس وتقويم نواتج التعلم

فى ضوء معايير ضمان الجودة والاعتماد، وأهمية تحقيق نواتج التعلم المستهدفة؛ أصبحت فاعلية وحدة التدريب والجودة لتحقيق نظم الجودة داخل المؤسسة التعليمية، تتمركز حول "إدارة منظومة قياس وتقويم نواتج التعلم"، والتى يمكن أن تتضمن المهام التالية:
1- تشكيل فريق قياس وتقويم نواتج التعلم.
2- التهيئة والاستعداد لمشاركة جميع الأاطراف المعنية.
3- تحليل نتائج المتعلمين.
4- تحليل العوامل المؤثرة فى أداء المتعلمين (مجالات الفاعلية التعليمية – مجالات القدرة المؤسسية)
5- وضع خطط تحسين، لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة، وخطط متابعتها.

أولاً: تشكيل فريق قياس وتقويم نواتج التعلم
تتمثل الخطوة الأولى في إدارة منظومة قياس وتقويم نواتج التعلم في تشكيل فريق إدارة المنظومة، ومتابعة الأداء فيها، و يتكون هذا الفريق من:
1- مدير المؤسسة (أو أحد الوكلاء) .
2- مشرفو المواد الدراسية.
3- مسؤول وحدة التدريب والجودة.
4- اخصائى الحاسب الآلى أو مدرس له خبرة فى استخدام الحاسب.
جدول (1)
تشكيل فريق قياس وتقويم نواتج التعلم
م الفئة الاسم دوره فى الفريق
مدير المؤسسة (أو وكيل المؤسسة) رئيس الفريق
مشرفو المواد الدراسية



مسئول وحده التدريب الجودة
اخصائى الحاسب الآلى
أو مدرس له خبرة فى استخدام الحاسب


تتمثل مهمة هذا الفريق فيما يلي:
1- تخطيط دراسة التقييم الذاتي لنواتج التعلم المستهدفة.
2- تشكيل فرق العمل اللازمة للقيام بالدراسة.
3- تدريب فرق تحليل نتائج المتعلمين، وبناء قدراتها على جمع البيانات وتحليلها.
4- الإشراف على تجهيز أدوات جمع البيانات.
5- الإشراف على إعداد ملف "تقويم نواتج التعلم" ومرففقاته (ملحق2).
6- متابعة اعداد ملف الانجاز المهنى للمعلمين (ملحق1).
7- اتخاذ القرار المناسب بأولويات التحسين.
8- وضع نظم المتابعة مع عقد اجتماعات ولقاءات دورية؛ لمناقشة المشاركين في إدارة المنظومة حول مقترحاتهم وتصوراتهم؛ لضمان مشاركة المجتمع المدرسى في العمل.


ثانياً: التهيئة والاستعداد لمشاركة جميع الاطراف المعنية
إن إحداث التغيير داخل المؤسسة التعليمية، يستلزم مشاركة جميع المعنيين فى التخطيط والتنفيذ لدراسة التقييم الذاتى لنواتج التعلم، ودعم خطط التحسين المستمر، ومتابعة مدى تحقيق نواتج التعليمية المستهدفة الناتجة عن تنفيذ خطط التحسين.
والأطراف المعنية تشتمل على: الأفراد، أو المجموعات المشاركة، والمهتمين بالعملية التعليمية وأداء المتعلمين بالمؤسسة التعليمية. فتحقيق النواتج المستهدفة للمتعلمين يتطلب أن تكون جميع الأطراف المعنية على دراية وفهم بالمشكلات المدرسية، ولديهم اقتناع بالمشاركة؛ لدفع عجلة التحسين إلى الأمام.
ويمكن عرض مزيد من التفصيل حول أدوار كل منهم:
المعلمون:
يعد تقييم المعلمين لأنفسهم فى الفصول الدراسية من المصادر الأساسية لتقييم أداء المؤسسة، ومدى تحقيقها لمجالات الفاعلية التعليمية، حيث إنهم على دراية كبيرة بالمشكلات التعليمية لدى المتعلمين (متعلم لا يستطيع إجراء العد التنازلى من 10 إلى 1). و يطبقون فى عملهم اليومى مدى متسعاً من أدوات وأساليب التقييم؛ لاتخاذ القرار حول جودة عملية التعلم (وفقاً لخريطة المنهج).
ويستطيع المعلمون المشاركة بأفكارهم، وتقديم الأدلة والشواهد. وتكون مشاركتهم فى مجموعات العمل الخاصة بالتدريس والتعلم فيما يتعلق بمهام بالتقييم والتخطيط والتطبيق، وذلك لأهمية إدراكهم للمشكلات التى تواجه المؤسسة.
مشرفو المواد الدراسية:

تكون لديهم الصورة العامة للتعليم والتدريس، حيث إنهم يلاحظون عدداً كبيراً من المتعلمين، وكذلك يلاحظون مدى واسعاً من المعلمين، الذين يمارسون طرق وأساليب تدريس مختلفة، كما يفترض أن يتوفر لديهم التغذية الراجعة من الموجهين، وأولياء الأمور، والمتعلمين عن تفعيل العملية التعليمية داخل وخارج الفصول الدراسية.
أولياء الأمور:
يمكن أن يشارك أولياء الأمور باستخدام الاستبيانات واستطلاعات الرأى، أو من خلال المقابلات واللقاءات الجماعية، كما يمكنهم المشاركة بشكل غير مباشر من خلال التغذية الراجعة، التى تحصل عليها المؤسسة من المقابلات الفردية والجماعية مع بداية اليوم الدراسى ونهايته، والتي تتم بشكل غير منتظم، وكذلك من خلال المكالمات الهاتفية، وخطابات أولياء الأمور، وتساعد جميع هذه الطرق المؤسسة فى معرفة وجهة نظر أولياء الأمور، ومدى رضائهم عن أداء المؤسسة التعليمية.
المتعلمون:
يعد المتعلمون هم المصدر الرئيس لمعرفة ما يحدث داخل الفصل الدراسى، ويستطيعون الحكم على جودة فاعلية التدريس، حيث إنهم المستهدفون من عمليات التعليم والتعلم داخل المؤسسة، وهم المشاركون فى فعاليات التعليم والتعلم (استراتيجيات التدريس- الأنشطة التعليمية – أساليب التقويم).




1-خرائط نواتج التعلم المستهدفة للتخصص فى المواد الدراسية
المادة :.............................................
الصف الدراسى :.................................................................
المعيار: ..........................................................................
نواتج التعلم المستهدفة محتوى المنهج الحالى توقيت التنفيذ أساليب التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية المستخدمة أساليب التقويم/ الأنشطة التقويمية



ملحق (1)
ملف الإنجاز المهنى للمعلم

اسم المعلم:

التخصـــص:


اسـم المؤسسة:

المديرية التعليمية: الإدارة التعليمية:



أعلى مؤهل دراسى تأهيل تربوى
بكالوريوس
دبلوم تربوي


ماجستــير
دكتــوراه
أخـــرى


مدة الخبرة بالعمل
فى هذه الوظيفـة أقل من 3 سنوات
من3–5 سنوات
5 سنوات فأكثر



عدد سنوات العمل بالمؤسسة الحالية أقل من 3 سنوات من 3 – 5 سنوات
5 سنوات فأكثر


المرحلة التعليمية: رياض أطفال ابتدائي


إعدادي ثانوى


التبعيـة:
تعليـم عـام : رسمي رسمي لغات

خاص بمصرفات


خاص لغات



مع تحيات وحدة التدريب والجودة بالمدرسة







مدرسة الشهيد حمدى إبراهيم الاعدادية بنين وحدة التدريب والجودة بالمدرسة

مجالات ومعايير الجودة بمؤسسات التعليم قبل الجامعى ( تعليم أساسى )
أولا: مجالات القدرة المؤسسية :
المجال الأول: رؤية المؤسسة، ورسالتها

المجال الأول- رؤية المؤسسة ورسالتها:
1-1 رؤية المؤسسة:
1-1-1 توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرؤية المؤسسة:
1-1-1-1 توجد للمؤسسة رؤية واضحة يسعى المعنيون لتحقيقها.
1-2 رسالة المؤسسة:
1-2-1 توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرسالة المؤسسة:
1-2-1-1 توجد للمؤسسة رسالة واضحة يسعى المعنيون لتحقيقها.
1-2-1-2 تتسق الرسالة مع رؤية المؤسسة.

المجال الثاني – القيادة والحوكمة:
2-1 نظام للحوكمة الرشيدة:
2-1-1 توفر القيادة نظاماً لإدارة المؤسسة يعكس القوانين واللوائح المنظمة للعمل.
2-1-1-1 توظف القيادة القوانين واللوائح بما يحقق فاعلية المؤسسـة.
2-1-1-2 تطبق القيادة نظاماً لتفويض السلطات وتحديد المسئوليات طبقاً للاختصاصات.
2-1-1-3 تطبق القيادة التشريعات والقوانين التي نصت عليها وثيقة حقوق الطفل.
2-1-2 تتبع القيادة أساليب ديمقراطية في إدارة المؤسسة وصنع القرار:
2-1-2-1 تفعلالقيادة لوائح وقرارات مجلس الأمناء ومهامه.
2-1-2-2 توفر القيادة نظاماً لتلقى المقترحات والشكاوى، والتعامل معها.
2-1-3 تتبع القيادة آليات للحد من تغيب المتعلمين وتسربهم.
2-1-3-1 تتخذ القيادة إجراءات للحدِّ من أسباب الغياب، والتسرب/ الانقطاع.
2-2 مجتمع التعلم
2-2-1 تدعم القيادة عمليتي التعليم والتعلم داخل المؤسسة.
2-2-1-1 توفر القيادة بيئة متمركزة حول المتعلم .
2-2-1-2 تطبق القيادة نظاماً لمتابعة تقدم المتعلمين فى ضوء نواتج التعلم المستهدفة.
2-2-1-3 تطبق القيادة نظاماً لمتابعة أداء المعلمين وتقويمهم.
2-2-2 تدعم القيادة الأنشطة المختلفة:
2-2-2-1 تشترك المؤسسة في الأنشطة والمسابقات التي تسهم في تحقيق نواتج التعلم.
2-2-2-2 تفعل المؤسسة أساليب لتنمية المهارات القيادية للمتعلمين.
2-2-2-3 تفعل القيادة تبادل الخبرات مع المؤسسات الأخرى.
2-2-3 تدعم القيادة التنمية المهنية لجميع العاملين بالمؤسسة.
2-2-3-1 تفعل القيادة نظاماً للتنمية المهنية المستدامة للعاملين.








المجال الثالث- الموارد البشرية والمادية:
3-1 الموارد البشرية والمادية، وتوظيفها:
3-1-1 توظف المؤسسة الموارد البشرية لتحسين الأداء.
3-1-1-1 توظف المؤسسة الموارد البشرية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة.
3-1-2 توجد بالمؤسسة خطط للأمن والسلامة:
3-1-2-1 تخطط المؤسسة لأمنها وسلامتها.
3-1- 2-2 تنمي المؤسسة مهارات المتعلمين في اتباع قواعد الأمن والسلامة.
3-2 مبني مدرسي مستوفي المواصفات التربوية
3-2- 1 تتوافر بالمبنى المدرسي البنية الداعمة للعملية التعليمية
3-2- 1-1 تتناسب الفصول وحجرات الأنشطة مع أعداد المتعلمين وخصائص المرحلة.
3-2- 1-2 تتناسب مساحات وتجهيزات الفناء مع أعداد وخصائص المتعلمين.
3-2- 1-3 توجد بالمؤسسة حجرات مجهزة ومناسبة للعاملين بها.
3-2- 1-4 توجد بالمؤسسة المرافق الصحية الصالحة للاستخدام.
3-2- 1-5 توجد بالمؤسسة التجهيزات اللازمة للرعاية الصحية.
3-2- 1-6 توظف المؤسسة المعامل المجهزة لتحقيق نواتج التعلم .
3-2- 1-7 توظف المؤسسة مصادر المعرفة بالمكتبة لدعم عمليتي التعليم والتعلم.
3-2- 1-8 يستوفي المبنى المدرسي مواصفات الأمن والسلامة.
3-2- 1-9 تحقق المؤسسة متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة (في حالات الدمج ان وجد).







المجال الرابع - المشاركة المجتمعية :
4-1 شراكة فعَالة بين المؤسسة والأسرة والمجتمع المحليّ:
4-1-1 تشرك المؤسسة الأسرة والمجتمع المحلي في تطوير العملية التعليمية.
4-1-1-1 تستخدم المؤسسة آليات لتحقيق فاعلية دور الأسرة والمجتمع في العملية التعليمية.
4-1-1-2 تفعل المؤسسة نتائج الآليات المستخدمة لمشاركة الأسرة والمجتمع في التعليم.
4-1-2 تقدم المؤسسة خدمات متنوعة للمجتمع المحلي في ضوء إمكاناتها.
4-1-2-1 تضع المؤسسة برنامجاً لخدمة المجتمع المحلي في ضوء احتياجاته.
4-1-2-2 تفعل المؤسسة برنامج خدمة المجتمع وتقيم مخرجاته.







المجال الخامس- ضمان الجودة والمساءلة :
5-1 النظام الداخلي لضمان الجودة:
5-1-1 تضع المؤسسة نظاماً داخلياً لضمان الجودة:
5-1-1-1 تقوم المؤسسة بعمليات مراجعة داخلية لأداءاتها دورياً.
5-1-1-2 تفعل وحدة التدريب والجودة برامج التنمية المهنية لتحسين الأداء.
5-1-1-3 تطبق المؤسسة قواعد المساءلة على كافة المستويات.
5-2 التقويم الذاتي والتحسين المستمر:
5-2-1 تقوم المؤسسة بعمليات التقويم الذاتيّ في ضوء نواتج التعلم المستهدفة.
5-2-1-1 تعد المؤسسة برنامجاً للتقويم الذاتي.
5-2-1-2 تتيح المؤسسة نتائج التقويم الذاتيّ للأطراف المعنية.
5-2-2 تضع المؤسسة خطة للتحسين المستمر للأداء الشامل.
5-2-2-1 تضع المؤسسة خطة التحسين المستمر في ضوء نتائج التقويم الذاتي.
5-2-2-2 تتابع المؤسسة تنفيذ خطة التحسين بصفة مستمرة.

ثانيا:مجالات الفاعلية التعليمية:
المجال السادس- المتعلم :
6-1 نواتج التعلم المستهدفة:
6-1-1 يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في اللغة العربية.
6-1-1-1 يحقق المتعلم مستوى التحصيل المطلوب في اللغة العربية وفقا لنواتج التعلم المستهدفة.
6-1-1-2 يتمكن المتعلم من مهارات اللغة العربية وفقا لنواتج التعلم المستهدفة.
6-1-1-3 تظهر مستويات تحقق نواتج تعلم اللغة العربية تطوراً خلال الثلاث سنوات الأخيرة.
6-1-2 يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في اللغة الأجنبية.
6-1-2-1 يحقق المتعلم مستوى التحصيل المطلوب في اللغة الأجنبية وفقا لنواتج التعلم المستهدفة.
6-1-2-2 يتمكن المتعلم من مهارات اللغة الأجنبية وفقا لنواتج التعلم المستهدفة.
6-1-2-3 تظهر مستويات تحقق نواتج تعلم اللغة الأجنبية تطوراً خلال الثلاث سنوات الأخيرة.
6-1-3 يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في الرياضيات.
6-1-3-1 يحقق المتعلم مستوى التحصيل المطلوب في الرياضيات وفقا لنواتج التعلم المستهدفة.
6-1-3-2 يتمكن المتعلم من مهارات الرياضيات وفقا لنواتج التعلم المستهدفة.
6-1-3-3 تظهر مستويات تحقق نواتج تعلم الرياضيات تطوراً خلال الثلاث سنوات الأخيرة.
6-1-4 يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في العلوم
6-1-4-1 يحقق المتعلم مستوى التحصيل المطلوب في العلوم وفقا لنواتج التعلم المستهدفة.
6-1-4-2 يتمكن المتعلم من مهارات العلوم وفقا لنواتج التعلم المستهدفة.
6-1-4-3 تظهر مستويات تحقق نواتج تعلم العلوم تطوراً خلال الثلاث سنوات الأخيرة.
6-1-5 يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في الدراسات الاجتماعية
6-1-5-1 يحقق المتعلم مستوى التحصيل المطلوب في الدراسات الاجتماعية وفقاً لنواتج التعلم المستهدفة.
6-1-5-2 يتمكن المتعلم من مهارات الدراسات الاجتماعية وفقا لنواتج التعلم المستهدفة.
6-1-5-3 تظهر مستويات تحقق نواتج تعلم الدراسات الاجتماعية تطوراً خلال الثلاث سنوات الأخيرة.
6-2 المهارات العامة:
6-2-1 يتبع المتعلم العادات والقواعد السليمة.
6-2-1-1 يشارك المتعلم في أنشطة التوعية الصحية داخل المؤسسة.
6-2-1-2 يمارس المتعلم العادات: الصحية، والغذائية السليمة.
6-2-1-3 يتبع المتعلم قواعد الأمن والسلامة في أداءاته.
6-2-2 يوظف المتعلم تكنولوجيا المعلومات والاتصال:
6-2-2-1 يستخدم المتعلم تكنولوجيا المعلومات في عمليات التعلم.
6-2-3 يوظف المتعلم المهارات الاجتماعية.
6-2-3-1 يمارس المتعلم المهارات الاجتماعية السليمة مع الآخرين.
6-2-3-2 يمارس المتعلم مهارات اتخاذ القرارات وتحمل المسئولية.
6-2-3-3 يحترم المتعلم العمل اليدوي والمهن المختلفة في المجتمع.
6-3 جوانب وجدانية إيجابية:
6-3-1 يتوافر لدى المتعلم اتجاهات إيجابية نحو العملية التعليمية.
6-3-1-1 يكتسب المتعلم اتجاهات إيجابية نحو الدراسة بالمؤسسة.
6-3-1-2 يشارك المتعلم في ممارسة أنشطة متعددة،وفقاً لميوله.
6-3-2 يلتزم المتعلم بالقيم، والحقوق، والواجبات:
6-3-2-1 يراعي المتعلم القيم الاجتماعية.
6-3-2-2 يحرص المتعلم علي حقوقه ويؤدي واجباته.

المجال السابع: المعلم :
7-1 التخطيط لعمليتي التعليم والتعلم:
7-1-1 يخطط المعلم لعمليتي التعليم والتعلم في ضوء نواتج التعلم المستهدفة
7-1-1-1 يخطط المعلم الدروس بما يحقق النمو المتكامل لشخصية المتعلم.
7-1-1-2 يصمم المعلم إستراتيجيات تعليم وتعلم متمركزة حول المتعلم، لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة.
7-1-1-3 يصمم المعلم أساليب وأدوات تقويم تتسق مع نواتج التعلم المستهدفة.
7-2 تنفيذ عمليتي التعليم والتعلم:
7-2-1 ينمي المعلم جوانب التعلم المعرفية والمهارية والوجدانية لدى المتعلمين
7-2-1-1 يستخدم المعلم إستراتيجيات تعليم وتعلم تحقق نواتج التعلم المستهدفة.
7-2-1-2 يوظف المعلم: المادة العلمية لتخصصه لحل مشكلات المجتمع.
7-2-1-3 يستخدم المعلم أنشطة ومواقف تعليمية تنمى المهارات الحياتية لدى المتعلمين.
7-2-2 يدير المعلم عملية التعلم بكفاءة:
7-2-2-1 يدير المعلم وقت التعلم، في ضوء احتياجات المتعلمين، ومتطلبات العملية التعليمية.
7-2-2-2 يوظف المعلم الأدوات والتجهيزات المتاحة بالمؤسسة في عمليتي التعليم والتعلم.
7-2-2-3 يوظف المعلم البيئة الخارجية في عمليتي التعليم والتعلم.
7-2-3 يراعي المعلم ذوي الاحتياجات الخاصة في تنفيذ عمليتي التعليم والتعلم (فى حالات الدمج إن وجد).
7-2-3-1 يوفر المعلم بيئة تعلم تراعي المتعلمين ذوي الاحتياجات الخاصة.
7-2-3-2 يستخدم المعلم إستراتيجيات تعليم وتعلم ملائمة لذوي الاحتياجات الخاصة.
7-2-3-3 يفعل المعلم مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة في الأنشطة التربوية.
7-2-4 يستخدم المعلم أنشطة تربوية تحقق نواتج التعلم
7-2-4-1 يشجع المعلم المتعلمين على استخدام مصادر معرفة متعددة.
7-2-4-2 يستخدم المعلم أنشطة تربوية متعددة تناسب جميع المتعلمين.
7-3 أساليب تقويم فعالة:
7-3-1 يطبق المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم
7-3-1-1 يستخدم المعلم أدوات متنوعة لتقويم نواتج التعلم المعرفية.
7-3-1-2 يستخدم المعلم أدوات متنوعة لتقويم نواتج التعلم المهارية.
7-3-1-3 يستخدم المعلم أدوات متنوعة لتقويم نواتج التعلم الوجدانية.
7-3-2 يستفيد المعلم من نتائج تقويم المتعلمين في تقديم التغذية الراجعة المناسبة لهم.
7-3-2-1 يحسن المعلم أداءات المتعلمين في ضوء نتائج التقويم.
7-3-2-2 يناقش المعلم نتائج التقويم مع المعنيين لمتابعة مستوى تقدم المتعلمين.
7-3-2-3 يقدم المعلم برامج علاجية وإثرائية في ضوء نتائج التقويم.
7-4 أنشطة مهنية فعالة:
7-4-1 يوفر المعلم مناخاً صفياً داعما لعمليتي التعليم والتعلم
7-4-1-1 يشجع المعلم المتعلمين على المناقشة والحوار، وتقبل الرأي الآخر.
7-4-1-2 يتعامل المعلم مع المتعلمين بشفافية، ومساواة، وعدالة.
7-4-2 يحرص المعلم على تنمية ذاته مهنياً
7-4-2-1 يشارك المعلم في الدورات والبرامج التدريبية.
7-4-2-2 يوظف المعلم محتوى الدورات التدريبية في العملية التعليمية.
7-4-2-3 يوظف المعلم مصادر المعرفة المتعددة في المواقف التعليمية.
7-4-2-4 يتبادل المعلم الخبرات مع الزملاء.
7-4-2-5 يعدل المعلم أداءاته في ضوء نتائج التقويم.


المجال الثامن- المنهج الدراسي :
8-1 ممارسات داعمة للمنهج:
8-1-1 تتوافر خريطة متكاملة للمنهج
8-1-1-1 تتناسب نواتج التعلم المتضمنة بخريطة المنهج مع المرحلة الدراسية.
8-1-1-2 تتسق أنشطة التعليم والتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة بخريطة المنهج.
8-1-1-3 تتناسب أساليب التقويم مع نواتج التعلم المستهدفة بخريطة المنهج.
8-1-2 ينمي المنهج مهارات المتعلمين
8-1-2-1 يشجع المنهج المتعلمين على احترام العمل اليدوي والمهن المختلفة في المجتمع.
8-1-2-2 يوظف المنهج في تنمية المهارات الحياتية وريادة المشروعات للمتعلمين.
8-1-3 توظف إمكانات البيئة والمجتمع في تنفيذ المنهج
8-1-3-1 يسهم تنفيذ المنهج في نشر ثقافة استخدام الموارد البيئية والحفاظ عليها.
8-1-3-2 توظف إمكانات المجتمع المحيط بالمؤسسة في تنفيذ أنشطة المنهج.

المجال التاسع - المناخ التربوي:
9-1 بيئة داعمة للتعليم والتعلم:
9-1-1 توفر المؤسسة خدمات للإرشاد التربوي
9-1-1-1 تقدم المؤسسة خدمات للإرشاد التربوي للمتعلمين.
9-1-1-2 تقدم المؤسسة خدمات للإرشاد التربوي للعاملين، وأولياء الأمور.
9-1-2 توفر المؤسسة مناخاً داعماً لعمليتي التعليم والتعلم
9-1-2-1 تتوافر بالمؤسسة ثقافة صحية للمتعلمين، والعاملين.
9-1-2-2 تقدم المؤسسة توعية للمتعلمين عن احتياطات الأمن والسلامة.
9-2 بيئة داعمة للعلاقات المؤسسية:
9-2-1 تدعم المؤسسة العلاقات الإنسانية بين أعضائها والمجتمع المحلي
9-2-1-1 يظهر بين أعضاء المؤسسة التعاون، والاحترام المتبادل.
9-2-1-2 يظهر بين أعضاء المؤسسة، والمجتمع المحلي التعاون، والاحترام المتبادل.
9-2-1-3 يتوافر مناخ داعم لرضاء العاملين والمتعلمين والمعنيين عن المؤسسة.
9-2-2 يتوافر بالمؤسسة مناخ داعم لثقافة المواطنة، والانتماء، واحترام القانون
9-2-2-1 تتسم بيئة المؤسسة بالانضباط، والالتزام بالقواعد والقوانين المنظمة للعمل.
9-2-2-2 تسود المؤسسة ثقافة المواطنة، الانتماء، والالتزام بالقيم.



وحدة التدريب والجودة بالمدرسة












































مدرسة الشهيد حمدى إبراهيم الاعدادية بنين وحدة التدريب والجودة بالمدرسة

{ شرح خريطة المنهج وكيفية عملها }
خريطة المنهج
الأهداف
• يتعرف خريطة المنهج ( أهميتها – أغراضها – مكوناتها(
* يتعرف نماذج من المواد الدراسية المختلفة.
أدوات مساندة
* نماذج لخريطة المنهج
ما المقصود بخريطة المنهج
• أداة بنائية لتخطيط وتنظيم عناصر المنهج التعليمي في منظومة متكاملةومتسقة حيث يتأثر كل عنصر بالعناصر الأخرى ويتكامل معها ، ويتطلب تطويرإحداها ، تطوير بقية عناصر منظومة المنهج ككل.
• وتتضمن : المعايير الأكاديمية الخاصة بكل مادة دراسية
• ونواتج التعلم كتب معايير محتوى المناهج المختلفة
• ومحتوى المنهج/ المقررات الدراسية ( الكتاب المدرسي وموضوعات المنهج (
• واستراتيجيات تدريسها ، طرق التعلم النشط
• والأنشطة والوسائل المستخدمة في التدريس
• ، وأساليب التقويم. من كتاب نواتج التعلم
مكونات خريطة المنهج
• المعايير
• نواتج التعلم كتب الهيئة لمعايير محتوى المناهج الدراسية للمواد المختلفة
• المحتوى / موضوعات المنهج(من الكتاب المدرسي )
• استراتيجيات التعليم والتعلم
( أساليب التعلم النشط ) التعليم التعاوني، حل المشكلات العصف الذهني
• الأنشطة التعليمية (يرتب، يصمم ، يرسم )
أساليب التقييم الأنشطة التحريرية على مستوى الوحدة • اختبارات شفوية
• الأدلة والشواهد على حدوث التعلم(كراسات الطالبات• كراسة التحضير• ملف انجاز الطالبأبحاث – خرائط -- cd)
فوائد خرائط المنهج
• أداة تواصليةبين المعلم والطالب
• أداة تخطيطية(يقوم بها المعلم (تحليل المحتوى للمادة الدراسية)
• تساعد على التركيز على الأهداف والمعلومات المهمة
• تنمى المهنية والإبداع في التدريس) باطلاع المدرس وإتباعها طرق التدريس الحديثة التعلم النشط بأنواعه(
• تساعد على تعميق تدريس المفاهيم
• توضح خطوات المنهج رأسيا
•محتوى تحليل المنهج من
• الشهر
محتوى الوحدة
جوانب التعلم
• حقائق و مفاهيم ومهارات
• القيم والاتجاهات
• إستراتيجية التعلم
الوسائل التعليمية والتقنيات المناسبة
• مصادر المعرفة/ النشاط المصاحب
• أساليب التقويم
القضايا المتضمنة
فوائد خرائط المنهج للمؤسسة
يمكن للمؤسسة أن تستخدم خريطة المنهج ل:
• تحديد الفجوات في الاتساقات الرأسية والأفقية في المنهج
• تقييم ما أتقنه الطلاب في الصفوف السابقة للبناء عليه حيث المعارف والمهارات
• الاتساق الأفقي يؤكد أن كل المعلمين يتبعون نفس الخط الزمني
• تنظيم عناصر المنهج في شكل مرئي يسهل إدراكه من قبل المعلمين مما ييسر الالتزام به
متى ........ كل يوم عملية مستمرة طوال اليوم
ويتم تصميم خريطة المنهج في ضوء الإجراءات الآتية:
1-. اشتقاق نواتج التعلم المستهدفة للمادة الدراسية من المعايير الأكاديمية للمادة الدراسية .كتب الهيئة لمعايير المواد الدراسية
2- تحديد وصياغة نواتج التعلم المتعلقة لكل مقرر دراسي
3-تحديد المحتوى الملائم لكل مقرر دراسي في ضوء نواتج التعلم الخاصة به
4- تحديد استراتيجيات التدريس والأنشطة التعليمية التي تتفق وهذه النواتج.
5- الحصول على تغذية راجعة لتطوير عناصر المنهج التعليمي أو المقرر .

نواتج التعلم
• عبارات تصف ما ينبغي أن يعرفه الطالب ويكون قادرا على أدائه . ويتوقع منالطالب انجازه في نهاية دراسته لمقرر دراسي أو برنامج تعليمي محدد
نواتج التعلم
• هي كل ما يكتسبه المتعلم من معارف ومهارات واتجاهات وقيم نتيجة مروره بخبرة تربوية معينة دراسته لمنهج معين
نواتج التعلم
* التغير المقاس فيمستوى تعلم الطالب كمحصلة لما تم إكسابه للمتعلمين من معارف ومهارات وقيم، من خلال ممارسة الأنشطة الصفية واللاصفية باستخدام مصادر المعرفةالمختلفة .
أهمية نواتج التعلم
أولا للمعلم
• تنظيم أعماله بما ييسر اكتساب طلابه لنواتج التعلم المقصودة بعيدا عن العشوائية
• التركيز على الأولويات المهمة بما يتناسب واحتياجات الطلاب
• اختيار محتوى المقرر الدراسي
• استخدام استراتيجيات التعليم والتعلم التي تمكن الطالب من اكتساب نواتج التعلم المقصودة
• تحديد الأنشطة التعليمية التي تحقق الأهداف المنشودة
• اختيار أساليب التقويم الموضوعيةوالملائمة للتحقق من مدى اكتساب الطالب لنواتج التعلم المقصودة
• زيادة فرص اتصال المعلم بزملائه ومناقشة نواتج التعلم المستهدف اكتسابها لطلاب الكلية بما يحقق رؤيتها ورسالتها
التنمية المهنية المستدامة في ضوء نتائج تقويم نواتج التعلم لدى الطلاب
• ثانيا للمتعلم
• تحقيق تعلم أفضل ، حيث تكون جميع جهود القيادة وهيئة التدريس بالمؤسسة موجهة لاكتساب الطالب نواتج التعلم المقصودة.
• التعلم الذاتي في ضوء أهداف واضحة ومحددة ، فالطالب يتخير الأنشطة والمهام وفقا لميوله واستعداداته لتحقيق هذه الأهداف.
• التعاون النشط بين الطالب والمعلم في إطار اكتساب النواتج المقصودة.
• التقويم المستمر وتطوير الأداء أولا بأول في ضوء قواعد واضحة محددة
• زيادة معدل الأداء والمستويات العليا للتفكير في سبيل انجاز المهام المرجوة .
زيادةفرص النجاح لاكتساب نواتج التعلم المنشودة .
ثالثا للمؤسسة التعليمية
• ضمان الجودة الشاملة للمؤسسة التعليمية
• توحيد جهود العاملين بالمؤسسة نحو تحقيق أهداف محددة.
• الاطمئنان على تحقيق رؤية المؤسسة ورسالتها في ضوء نواتجتعلم الطلاب
• توفير قواعد واضحة للمحاسبية يمكن تطبيقها على جميع الأطراف المعنية.
• تحديد نقاط القوة وتدعيمها وتحديد نقاط الضعف وعلاجها في إطار العمل على تحقيق رؤية المؤسسة ورسالتها.
• تكافؤ الفرص بين طلاب المؤسسات المتناظرة .
كيفية تحديد نواتج التعلم :
أولا : تحديد أهداف المادة الدراسية.
ثانيا : تحديد الأهداف التي يرغب المعلم
والمدرسة في تحقيقها.
ثالثا: تحديد المفاهيم والمهارات والاتجاهات
التي يجب أن يكتسبها المتعلم .
مواصفات ناتج التعلم الجيد
• محدد specific smart
• يمكن قياسهmeasurable
• يمكن تحقيقهattainable
• واقعيrealistic
• له وقت محدد time bound










الاشتراطات الفنية التي يجب مراعاتها عند صياغة نواتج التعلم :
• أن تكون مرتكزة حول المتعلم student-centered
• التركيز على ناتج عملية التعلم .
• القابلية للملاحظة والقياس .
• وضوح المعنى واللغة باستخدام أفعالaction verbs محددة وواضحة تعبر عن مستوى الأداء أو السلوك المتوقع من الطالب .
• تجنب الإطناب والتكرار .
• تجنب أن تجمع الجملة الواحدة بين أكثر من ناتج تعلم لا يمكن قياسهم بنفس الطريقة .

مواصفات ناتج التعلم الجيد
يجب أن تصاغ نواتج التعلم بشكل محدد وواضح وقابل للقياس ومن القواعد الأساسية لتحقيق ذلك :
1- أن تصف عبارة ناتج التعلم أداء المتعلم أو سلوكه الذي يستدل منه على تحققه وهى بذلك تصف الفعل الذي يقوم به المتعلم
أو الذي أصبح قادرا على القيام به نتيجة لحدوث التعلم ولا تصف نشاط المعلم أو أفعال المعلم أو غرضه .
2- أن تبدأ عبارة الهدف بفعل ( مبنى للمعلوم ) يصف السلوك الذي يفترض في الطالب أن يظهره عندما يتعامل مع المحتوى
3- أن تصف عبارة ناتج التعلم سلوكا قابلا للملاحظة ، أو أنه على درجة من التحديد بحيث يسهل الاستدلال عليه بسلوك قابل للملاحظة
4- أن تكون نواتج التعلم بسيطة (غير مركبة ) اى أن كل عبارة لناتج تعلم تتعلق بعملية واحدة وسلوكا واحدا فقط
5- أن تكون نواتج التعلم واقعية وملائمة للزمن المتاح للتدريس والقدرات وخصائص الطلاب
مواصفات نواتج التعلم الفعالة
تركز على المتعلم وليس على المعلم.
مثال: سوف يتمكن الطالب من استخدام المفردات الجديدة في جمل مفيدة.
بدلا من: تقديم المفردات الجديدة للطالب
تركز على المنتج وليس العملية
• مثال: سوف يقوم الطالب بتحليل...........
• بدلا من: سوف يتعلم الطالب كيف يحلل...............:
اتساق نواتج التعلم
كيف يمكن صياغة نواتج التعلم المستهدفة ؟
تتضمنما يجب أن يعرفه ويفهمه الطالبSad مبادئ - قواعد - أسس - نظريات - قوانين - مفاهيم )
ما يجب أن يقوم بأدائه: (مهارات عقلية وعملية وعامة)
• يطبق................. يستخدم.................
• يصمم............... يبحث.....................
• يوظف.............. يعبر عن رأيه...........
• يحدد.................. يشارك...............
• يحلل................... يقود مجموعة...............
• يحل مشكلة............... يتحقق من صحة فرض.........
• يتواصل.................. يكتب مقال.....................
• يقيس...................... يجمع بيانات....................
التحليل
تصنيف وتمييز فروع ومكوناتالأشياء والافتراضات والمدلولاتوالعلاقات بينها
يحلل – يفصل - يكونمجموعات – يقارن – يوزع
• ما أجزاء أو خصائص ....؟
• كيف ينتمي...إلى .....؟
• ماذا كان يهدف المؤلف؟
• ما الدليل الذي يمكن أن تجدهل......؟
التطبيق
اختيار ونقل واستخدام البياناتوالمبادئ لانجاز مهمة أو حلمشكلة ما بتوجيهات بسيطة
يستخدم – يحسب – يحل– يعرض – يطبق – يكون
• كيف يمكنك أن تحل تلكالمسألة ؟
• احسب مساحة..........
• ماذا تعتقد أن يحدث لو ..........
الفهم
فهم وترجمة أو تفسير المعلوماتبناء على التعلم السابق
يفسر – يلخص – يصف– يوضح – يبين
• ما أسباب...........
• صيغ بكلماتك.........
• ما الفكرة الرئيسية في ........؟
• ما أوجه التشابه بين ..........؟
التذكر
تذكر واسترجاع المعلومات يعرف ، عرف ...............
ملاحظات هامة:
لابد من اجتماع يشمل معلمي المادة عند إجراء هذه الخطوة.
• ناتج التعلم الواحد في المقرر يمكن أن يرتبط بأكثر من وحدة/ درس.
• أهمية نواتج التعلم تختلف من حيث الوقت ، والجهد الضروري ، والأهمية .
موضوعات المحتوى التي سوف يتحقق من خلالها نواتج التعلم المستهدفة.
• يتم ذلك من خلال تحليل لمحتوى المنهج لتحديد الوحدات من المنهج الحاليالتي تحقق ناتج أو نواتج التعلم المقابلة لها في خريطة المنهج .
• المناهج الحالية يوجد بها أهداف الوحدات في بداية كل وحدة بالكتاب المدرسيويمكن أن يضاف إليها الأهداف التي يرغب المعلم في تحقيق المتعلمين لها .
 محتوى المنهج / المقرر الدراسي
• يتضمن الجوانب المعرفية والوجدانية والنفسية والحركية .
• لا يتم تصميم مصفوفة المقرر الدراسي من البنية المعرفية فقط ، ولكنها تتضمن المهارات الذهنية والعملية والمهارات العامة والوجدانية .
وتتضمن البنية المعرفية لمحتوى المقرر الدراسي من وحدات تتمثل في الحقائقوالمفاهيم والتعميمات والمبادئ والقوانين والنظريات

البنية المعرفية لمحتوى المنهج الدراسي
• الحقائق: الوحداتالأساسية للبنية المعرفيةوهى معلومات أساسية ثبت صحتها مع تكرار عمليات الملاحظة والتجريب
• المفاهيم: تجريدا للعناصر أو الخواص المشتركة بين الحقائق ويعطى المفهوم عادة كلمة أو مصطلحا
التعميمات أو المبادئ:على مجموعة من المفاهيم والحقائق المتشابهة والمترابطة معا وتجمعبين موقفين أو أكثر في عبارة لفظية شاملة .
• القوانين: تصف علاقة بين مفهومين أو متغيرين معا ويعد القانون درجة من درجات التعميم ، إلا أنه يصف العلاقة بين المتغيرين وصفا كمي أو رياضي
• النظريات : تقع في قمة هرم البنية المعرفية للمادة لتعبر عن مجموعة من التصورات الذهنية الافتراضية التي تفسر الظواهر والأحداث تفسيرا مجردا
ويضع الإنسان هذه النظريات لربط الظواهر وتكاملها معا والتفسير ببعضالنتائج المستقبلية وقد تتغير النظرية أو يتم دحضها مع التجريب العلمي لهابعد ذلك

طرق تقديم المحتوى
• الأسلوب الاستقرائي: تقديم المعلومات في صورة جزئية أو أمثلة ، ومن هذه الأمثلة يتم التوصل إلى مفهومعام أو قاعدة أو مبدأ .
• الأسلوب الاستنباطي: تقديم مفهوما عاما أو قاعدة ، أو مبدأ ، أو معلومات عامة ، ثم استنتاج الأمثلة والمعلومات الجزئية .
اختيار إستراتيجية التعليم والتعلم لتدريس محتوى المقرر الدراسى
يقوم المعلم باختيار استراتيجيه التعليم والتعلم وفق طبيعة نواتج التعلمالمستهدفة ، وقد تتشابه بعض النواتج في استخدام الإستراتيجية الواحدة وقدتختلف طبقا لما ينبغي أن يكتسبه الطالب . ويمكن أن تتضمن :
1- العصف الذهني 2- المناقشة والحوار 3- لعب الأدوار
4- الطريقة المعملية 5- التعلم الذاتي 6- التعلم التعاوني
7- العروض 8- الملاحظة
تحديد أنشطةالتعليم والتعلمالمرتبطة بتحقيق نواتج التعلم للمقرر الدراسي
أنشطة التعليم والتعلم
• النشاط يعنى الكيفية التي سيحقق بهاالطالب نواتج التعلم
• اى ممارسة الطالب لعملما لتحقيق أهداف أو نواتج تعلم محددة
• ويحدد مضمون النشاط الأعمال والمهام التي يمارسها الطالب بهدف اكتسابه نواتج التعلم المستهدفة .
• ويتم التخطيط للأنشطة التعليمية التي يمارسها الطلاب وفق خطوات محددة تشتمل على :
• تحديد الهدف أو الأهداف من النشاط • تحديد الأدوات والمواد المستخدمة في النشاط
• تحديد إجراءات النشاط • إجراءات البحوث ( فرديا – جماعيا)
• إجراءات التجارب العملية • كتابة المقالات• العروض
• المشروعاتتصميم ماكيت ، تصميم برمجية ......الخ. •
وقد تكون أنشطة إثرائية أو إضافية يمارسها الطلاب لتحقيق نواتج التعلم
مواصفات النشاط الجيد
• يثير انتباه الطلاب ودافعيتهم
• يستثمر جميع حواس الطالب
• يتيسر أداء النشاط من قبل الطالب
• يتيح لهم فرص التفكير والإبداع
• يكون في مستوى نضج الطلابويتحدى قدراتهم
• يتيح فرص تنمية مهارات الاتصال
• يضفي واقعية على عمليتي التعليم والتعلم
• يتيح فرص التدريب على اكتساب المهارات العملية
• ينمى مهارات العمل الفريقى
لابد من الأخذ في الاعتبار أنه عند اختيار أو تصميم أنشطة التعليم والتعلم فإن كل نشاط سوف ينتج عنه ما يسمىبشكل التعلمform of learning الذي من شأنه تقوية وتدعيم تحقيق الطالب لناتج التعلم المستهدف.
ناتج التعلم
مثال لأنشطة التعليم والتعلم المناسبة
يصف محاضرة / رحلة ميدانية / يشرح / قراءة مقال مكتوب / عروض / دراسة حالة
عملية حسابية / يدمج / مشروع / يطبق مشروع / يحل مشكلة
يصمم – يبتكر / يفترض / / مشروع – كتابة إبداعية / تجربة – مشروع
أساليب التعليم والتعلم
نواتج التعلم المستهدفة للمقرر
أساليب التعليم والتعلم
المعرفة والفهم
المهارات العقلية العليا
المهارات العملية
المهارات العامة
أساليب التعليم والتعلم
أساليب وأدوات تقييم نواتج التعلم
• الاختبارات التحريرية .
• الاختبارات الشفهية .
• الملاحظة .
• الاستبيانات .
• المقابلات .
• مقاييس التقدير الشمولية والتحليلية .
• المشروعات.
ولضمان المواءمة والاتساق بين أدوات التقويم المستخدمة مع نواتج التعلم المستهدفة وكذا مع أنشطة التعليم والتعلم المطبقة، يستخدم لتحقيق هذا التنظيم والضبط مصفوفة اتساق عناصر المنهج
المعايير
نواتج التعلم المستهدفة
محتوى المنهج الحالي
أنشطة التعليم والتعلم
استراتيجيات التعليم والتعلم
أساليب التقييم
الأدلة والشواهد

نماذج من خريطة المنهج للمواد الدراسية:
نواتج التعلم
المحتوي إستراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب وأدوات
التقويم الأدلة والشواهد







وحدة التدريب والجودة بالمدرسة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shhamdyprep.yoo7.com
 
نظم ضبط الجودة الداخلية بالمدرسة :
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اعلان هام لجميع مسئولى فرق الجودة بالمدرسة
» جانب من اجتماع فرق ضمان الجودة بالمدرسة
» الاسم الأول فى لوحة الشرف بالمدرسة
» شروط حصول المدرسة على الجودة
» لائحة النظام المدرسى للمتعلم ( اللائحة الداخلية للمتعلم )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة الشهيد حمدى ابراهيم الاعدادية  :: منتدى التدريب والجودة :: دورات تدريبية-
انتقل الى: