مدرسة الشهيد حمدى ابراهيم الاعدادية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة الشهيد حمدى ابراهيم الاعدادية

منتدانا تربوى تعليمى متميز مدرستنا عنوانها التفوق والتميز شعارنا ابداع بلا حدود
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المعيار الاول المؤشر الثانى للموارد البشرية والمادية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نجوى نجيب




عدد المساهمات : 35
تاريخ التسجيل : 30/12/2009

المعيار الاول المؤشر الثانى للموارد البشرية والمادية Empty
مُساهمةموضوع: المعيار الاول المؤشر الثانى للموارد البشرية والمادية   المعيار الاول المؤشر الثانى للموارد البشرية والمادية Emptyالثلاثاء يناير 12, 2010 8:13 pm

المجال الثالث – المعيار الاول – المؤشر الثانى
3. 1. 2 تطبق المؤسسة آليات قياس وتقييم كفاءة توظيف مواردها البشرية.
1- تحدد المؤسسة الهيكل التنظيمي للمؤسسة (في ضوء اللوائح والقوانين المنظمة للعمل).المستند المطلوب لوحة كبيرة بالمدرسة تحدد الهيكل التنظيمى للمدرسة الذى على راسه مدير ادارة المدرسة حتى العمال
2- + المستند الورقى برسم كروكى للعاملين بالمدرسة واسمائهم ووظيفة كل منهم بالمهام المطلوبة منهم
3- بيان احصائى من الحكومة الالكترونية بالمدرسة عن العاملين بالمدرسة بكل ما يخصهم من معلومات وظيفية
4- دراسة التوصيف الوظيفي للوظائف المختلفة وإعلانها لجميع العاملين بالمؤسسة ،حيث يتضمن التوصيف الوظيفي ما يلي:
o المهام المطلوبة.
o معايير الأداء الجيد.
o المسئوليات .
o الواجبات والحقوق.
o المؤهلات العلمية.
o -------------
o المستند المطلوب يتم الحصول على تلك المعلومات من الحكومة الالكترونية بالمدرسة
o من خلال وحدة التدريب برامج شئون العاملين بالمدرسة من حيث توضيح مهام كل مسئول فى شئون العاملين لتنمية كوادار جديدة بالمدرسة مثل دفاتر شئون العاملين بالمدرسة وكيفية العمل بها – الاجازات –وانواعها وغيرها -
5- تشكيل مجموعة بؤرية لتحديد المهارات والأداء اللازم لكل فئة من فئات المجتمع المدرسي (المعلمين- الإداريين- .....) فعلى سبيل المثال بالنسبة للمعلمين ينبغي أن يتوافر لديهم معايير جودة الأداء التدريسي الموضح بمعايير الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد بالإضافة إلى المهارات الإدارية والإشرافية التي يمكن أن يقوم بها بجانب التدريس
المستند المطلوب من خلال وحدة التدريب بالمدرسة بالبرامج الخاصة بالتنمية المهنية للمعلم – الادارية – الفنية الخاصة بالقيادة المدرسية
6- إعداد الأدوات التي تقيس الوضع الراهن لأداء كل فئة من فئات المجتمع المدرسي (المعلمين- الإداريين- .....) فعلى سبيل المثال بالنسبة للمعلمين يمكن إعداد بطاقة ملاحظة واستطلاع رأى الموجهين حول كفاءة أدائهم.
7- تلخيص نتائج تقويم الأداء الراهن لفئات المجتمع المدرسي فى ضوء المهارات والمعايير التي ينبغي أن تتوافر لديهم وفيما يلى مثال يوضح متوسط أداء أحد المعلمين بالمؤسسة طبقا لمعايير الأداء الجيد والمهارات الإدارية والإشرافية التي يمكنه القيام بها
.( التقييم الذاتى للاداء المعلمين –التقييم من قبل موجه المادة – الادارة المدرسية

جدول (3-4)
نموذج لمتوسط مستوى أداء معلم مادة .....
الفئة معايير الأداء الجيد مستوى الأداء
جيد متوسط ضعيف
التخطيط والاستراتيجيات التخطيط للدروس فى ضوء الأهداف
استخدام استراتيجيات التعلم المتمركز حول المتعلم
تصميم أنشطة إثرائية تعليمية
الممارسات المهنية التمكن من جوانب التعلم المختلفة
إدارة الوقت بفعالية
استخدام الأدوات والتجهيزات المتاحة.
مهارات إدارية ………
8- فى ضوء نتائج متوسط أداء الفئات المختلفة فى المؤسسة يتم إجراء تقديرات حسابية للموارد البشرية المتوفرة بالمؤسسة ومقارنتها بما ينبغي أن تكون عليه والتى يعبر عنها الجدول التالي المستند المطلوب تنفيذ هذا الجدول رقم 3-5
جدول (3-5)
نموذج يوضح الوضع الأمثل والراهن والتوصيات للموارد البشرية بالمؤسسة
الفئة الوضع الأمثل للموارد البشرية ما يتوافر لدى المؤسسة التوصيات
المعلمون إتقان معايير الأداء الجيد والقيام بالنواحي الإشرافية إتقان معايير الأداء الجيد تدريب المعلمين على القيام بالنواحى الإشرافية.
الإداريون ………

أ. إعادة هيكلة القوى البشرية لاستغلالها الاستغلال الأمثل، فعلى سبيل المثال:
• معلم الرياضيات الذى لديه مهارات تواصل جيدة يمكن الاستعانة به فى تحقيق معايير جودة المشاركة المجتمعية بالمؤسسة بالإضافة إلى مهام التدريس.
• معلم العلوم الذى لديه مهارات تكنولوجيه يمكن الاستعانة به فى تدريس مادة الحاسب الآلى وتدريب العاملين بالمدرسة.
• الأخصائى الاجتماعي الذى لديه مهارات إدارية يمكن الاستعانة به فى الشئون الإدارية بالمؤسسة.
ب. تدريب القوى البشرية داخل المؤسسة لسد العجز فى المجالات المحددة فعلى سبيل المثال تدريب معلمي المواد التي بها وفرة فى العدد على بعض المهارات الإدارية فى حالة وجود عجز بالمؤسسة فى الإداريين.
ج. مخاطبة الجهات الرسمية بالإدارة التعليمية والمطالبة بتوفير الموارد البشرية اللازمة لسد العجز بالمؤسسة.
9- تحديث القوائم الخاصة بالعاملين بالمؤسسة مصنفة تبعا للهيكل التنظيمي، في ضوء الاحتياجات الفعلية في المدرسة بحيث تراعي إدارة المؤسسة عدم وجود عجز أو فائض في العمالة البشرية. الحصول على هذا المستند من خلال وحدة الحكومة الالكترونية بالمدرسة
10- تشارك المؤسسة المؤسسات المحيطة فى رفع معدلات توظيف الموارد البشرية المطلوبة ويتم ذلك عن طريق:
11- تبادل الفئات المختلفة من العاملين بالمؤسسة.
o تدريب أعضاء المجتمع المدرسى من قبل مؤسسات أخرى.
o المستند المطلوب صور للمشاركات المتبادلة بين المدرسة والمدارس المجاورة - خطابات الدعوة للمدارس الاخرى لحضور برامج تدريبية بالمدرسة –
o الاستعانة بالمؤسسات التربوية العليا فى اعداد تدريبات لمدرسى المدرسة

مؤشرات الأداء المتميز
للتعرف على مدى تحقيق متطلبات المؤشر، يمكن استخدام الأساليب والأدوات الآتية:
 عقد مقابلات مع المعنيين بالأمر.
 فحص السجلات والتقارير والوثائق.
 تطبيق أدوات تقويم متعددة مشتقة من قواعد القياس المتدرج للمؤشر، ومن أمثلتها الأداة التالية:

جدول (3-6)
نموذج لأداة تقويم مؤشرات النجاح
الأداء نعم لا الأدلة والشواهد
• لدى المؤسسة هيكلة تنظيمية للعمل الإداري والتعليمي.
• تجرى تقديرات حسابية للموارد البشرية المطلوبة للقيام بالأعباء التعليمية والإدارية.
• تقدر حسابيا معدلات استغلال الموارد البشرية المتاحة إلى الموارد المطلوبة.
• تحسب نسبة الموارد البشرية المستخدمة بالفعل إلى الطاقة المتاحة.
• تعمل المؤسسة على رفع معدلات الاستغلال الأمثل للموارد البشرية.
• ..........................
Basketball Basketball Basketball Basketball Basketball
cheers cheers cheers cheers
Shocked Shocked Shocked
Twisted Evil Twisted Evil
affraid
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المعيار الاول المؤشر الثانى للموارد البشرية والمادية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة الشهيد حمدى ابراهيم الاعدادية  :: منتدى التدريب والجودة :: فرق الجودة :: فريق الموارد البشرية والمادية-
انتقل الى: