مدرسة الشهيد حمدى ابراهيم الاعدادية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة الشهيد حمدى ابراهيم الاعدادية

منتدانا تربوى تعليمى متميز مدرستنا عنوانها التفوق والتميز شعارنا ابداع بلا حدود
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 معايير مجال جودة المتعلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mr Happy

mr Happy


عدد المساهمات : 67
تاريخ التسجيل : 27/12/2009

معايير مجال جودة المتعلم Empty
مُساهمةموضوع: معايير مجال جودة المتعلم   معايير مجال جودة المتعلم Emptyالثلاثاء ديسمبر 29, 2009 12:54 am

cheers cheers cheers
معايير مجال جودة المتعلم Bgo677

المعيار الأول : 6ــ 1 ( التمكن من البنية المعرفية للمواد الدراسية ) للمتعلم وذلك عن طريق أن : ــ

6ــ 1ــ 1 ( يتقن اللغة العربية حسب المستوى المطلوب فى المناهج الدراسية ).

6ــ 1 ــ 2 ( يتقن لغة أجنبية حسب المستوى المطلوب فى المناهج الدراسية ).

6 ـ 1ـ 3 ( يتقن الرياضيات حسب المستوى المطلوب فى المناهج الدراسية ).

6ـ 1 ـ 4 ( يتقن العلوم حسب المستوى المطلوب فى المناهج الدراسية ).

6ـ 1 ـ 5 ( يتقن العلوم الإجتماعية حسب المستوى المطلوب ) .

6 ـ 1ـ 6 ( يستطيع أن يوظف العلاقة بين فروع المواد الدراسية لتحقيق وحدة المعرفة ) .

المعيار الثانى : 6ــ 2 ( التمكن من المهارات الأ ساسية ) .

6ـ 2ـ 1 ( يمارس مهارات التفكير وحل المشكلات ) .

6ـ 2ـ 2 ( يمتلك مهارات وقواعد السلامه العامة والأمان والتعامل مع الأزمات ) .

6ـ 2ـ 3 ( يتبع طرق التغذية والعادات الصحية السليمة للمحافظة على صحتة ) .

6 ـ 2ـ 4 ( يمتلك مهارات التعامل والحفاظ على البيئة ) .

6ـ 2ـ 5 ( يتقن أساسيات التعامل مع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ).

6ـ 2ـ 6 ( يمارس مهارات إجتماعية سليمه مع الأخرين ).

المعيار الثالث : 6ــ 3 ( إكتساب جوانب وجدانية إيجابية ).

6ـ 3ـ 1 ( يحرص على المشاركة الإيجابية فى الأنشطة المدرسية المتنو عة ).

6ـ 3ـ 2 ( يتمسك بالقيم الإجتماعية والأخلاقية ) .

6ـ3ـ 3 ( يشارك فى إدارة الصف والمدرسة ) .

- المتعلم



يستخدم المتعلم المفاهيم الاساسيه للغه العربيه والاجنبيه فى القراءه والكتابه والمواد المختلفه .

يطبق مهارات الدراسه والمهارات اللغويه فى التواصل فى مواقف حياتيه .

يتقن المهارات الاساسيه واستراتيجيات التعلم الفعاله فى التعلم

يوظف مهاراته الرياضيه فى المواقف الحياتيه المتنوعه

يستخدم مهاره التفكير وحل المشكلات .

يربط بين فروع المعرفه فىالمواد المختلفه

يعمل فى فريق

يكتسب مهاره التعامل مع تكنولوجيا المعلومات

يشارك فى اداره الصف والانشطه المختلفه .

يلتزم بالتعاليم الاجتماعيه والقيم الاخلاقيه والعادات الصحيه ومهاره السلامه والامان .

مكونات الملف


1- تشكيل الفريق

2- قوائم الفصول

3- جماعات الانشطة المدرسية

4- بيان بمتابعة الطلاب خلال امتحان الشهور

5- بيان بالطلاب المنقطعين والمتسربين من المدرسة

6- بيان بالطلاب الضعاف وخطة رفع مستواهم

7- خطة تدريب الطلاب على الحاسب الالي واللغات ومجالات أخرى

8- بيان بالندوات الصحية والعلمية والدينية التى اقامتها المدرسة

9- اللائحة الداخلية للمدرسة الخاصة بالطلاب
10- بيانات خاصة بالموهوبين وخطط تنمية مواهبهم
11- مشاركة المتعلم فى جميع الأعمال المدرسية ومشاركاته فى خدمة المجتمع المحلى
12- بيان بأعمال المتعلم من انشطة صفية ولا صفية

معايير مجال جودة المتعلم 35bts8l
معايير مجال جودة المتعلم 2z898xd
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mr Happy

mr Happy


عدد المساهمات : 67
تاريخ التسجيل : 27/12/2009

معايير مجال جودة المتعلم Empty
مُساهمةموضوع: ممارسات المجال السادس: المتعلم ( جديد الممارسات )   معايير مجال جودة المتعلم Emptyالأربعاء أبريل 07, 2010 11:43 pm

ممارسات المجال السادس: المتعلم :
6-1 نواتج التعلم المستهدفة:
6-1-1 تتوافر خريطة لنواتج التعلم:
6-1-1-1 تتناسب نواتج التعلم المستهدفة مع المرحلة الدراسية .
6-1-1-2 تتكامل نواتج التعلم المستهدفة (معرفياً، و وجدانياً، ومهارياً) للمتعلم.
6-1-1-3 تتسق الأنشطة التي يقوم بها المتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة.
6-1-2 يحقق المتعلم نواتج تعلم مادة اللغة العربية (الحاصلون على 65% فأكثر):
6-1-2-1 يتمكن المتعلم من مهارات التواصل الشفوي.
6-1-2-2 يتمكن من مهارات القراءة.
6-1-2-3 يستخدم التراكيب اللغوية.
6-1-2-4 يتقن مهارات الكتابة العربية.
6-1-2-5 يتحسن أداء المتعلم في ضوء نتائج التغذية الراجعة لعمليات التقويم.
6-1-2-6 يتسق أداء المتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة من مادة اللغة العربية.
6-1-3 يتمكن المتعلم من مهارات اللغة الأجنبية (الحاصلون على 65% فأكثر):
6-1-3-1 يفهم النصوص المسموعة فهما صحيحاً.
6-1-3-2 يعبر عن أفكاره شفهياً بطريقة صحيحة.
6-1-3-3 يتمكن من مهارات القراءة.
6-1-3-4 يعبر عن نفسه كتابة بطريقة صحيحة.
6-1-3-5 يتعرف ثقافة الناطقين باللغة الأجنبية.
6-1-3-6 يتحسن أداء المتعلم في ضوء نتائج التغذية الراجعة لعمليات التقويم.
6-1-3-7 يتسق أداء المتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة من مادة اللغة الأجنبية.
6-1-4 يحقق المتعلم نواتج تعلم مادة الرياضيات (الحاصلون على 65% فأكثر):
6-1-4-1 يستخدم المتعلم العمليات على الأعداد( الطبيعية-النسبية- الحقيقية) لحل المشكلات: الرياضية والحياتية.
6-1-4-2 يستخدم لغة الرياضيات، مثل: الرموز، والمتغيرات في حل: المعادلات، والمتباينات، والمشكلات الحياتية.
6-1-4-3 يحل مشكلات: رياضية وحياتية، مستخدماً مفاهيم وخواصّ الأشكال، والتحويلات الهندسية.
6-1-4-4 يستخدم وحدات القياس المناسبة؛ لعمل تقديرات مقبولة أو قياسات دقيقة.
6-1-4-5 يجمع بيانات، ويتوصل منها إلى استنتاجات، ومعارف صحيحة.
6-1-4-6 يتحسن أداء المتعلم في ضوء نتائج التغذية الراجعة من عمليات التقويم.
6-1-4-7 يتسق أداء المتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة من مادة الرياضيات.
6-1-5 يحقق المتعلم نواتج تعلم العلوم (الحاصلون على 65% فأكثر):
6-1-5-1 يتعرف المتعلم خصائص الكائنات الحية، وتراكيب أجسامها.
6-1-5-2 يستقصي تركيب المادة وخواصها: الفيزيائية، والكيميائية.
6-1-5-3 يتعرف أنواع القوى، ومصادر الطاقة، وأنواعها، وتحولاتها، وانتقالها، واستخدامها .
6-1-5-4 يتعرف مكونات الأرض، ويصف تغيرات الطقس والكون .
6-1-5-5 يتعرف مكونات البيئة، ويتعامل مع مواردها، وكيفية إداراتها.
6-1-5-6 يستخدم المتعلم عمليات الاستقصاء العلمي في المواقف المتنوعة.
6-1-5-7 يتحسن أداء المتعلم في ضوء نتائج التغذية الراجعة من عمليات التقويم.
6-1-5-8 يتسق أداء المتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة في مادة العلوم.
6-1-6 يتمكن المتعلم من مواد الدراسات الاجتماعية(الحاصلون على 65% فأكثر):
6-1-6-1 يستخدم أدوات التمثيل في مجال الدراسات الاجتماعية( الخرائط – الأشكال التوضيحية – البيانية – الصور ) في وصف الظواهر المختلفة.
6-1-6-2 يتعرف الأحداث التاريخية وفق تسلسلها الزمني.
6-1-6-3 يستخدم مهارات الدراسات الاجتماعية في كتابة تقرير عن حدث تاريخي، أو ظاهرة جغرافية.
6-1-6-4 يعتز بموروثه الثقافي، ويعبر عن أشكال التراث الموجودة في وطنه.
6-1-6-5 يلتزم بسلوكيات المواطنة الصالحة.
6-1-6-6 يشارك في خدمة البيئة، و يقدم المصلحة العامة عن المصلحة الشخصية.
6-1-6-7 يتحسن أداء المتعلم في ضوء نتائج التغذية الراجعة من عمليات التقويم.
6-1-6-8 يتسق أداء المتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة من مادة الدراسات الاجتماعية.
6-2 التمكن من المهارات الأساسية:
6-2-1 يمارس المتعلم مهارات التفكير:
6-2-1-1 يوظف المتعلم المصادر المناسبة للمعرفة ( للتعليم/ التعلم ).
6-2-1-2 يمارس مهارات حل المشكلات في المواقف التعليمية المختلفة.
6-2-2 يمارس المتعلم مهارات: السلامة العامة، والأمان، والتعامل مع الأزمات، و يطبق قواعدها:
6-2-2-1 يراعى المتعلم قواعد السلامة العامة والأمان داخل المؤسسة.
6-2-2-2 يتبع التعليمات الخاصة بالدخول والخروج بنظام من الفصل والمؤسسة.
6-2-3 يتبع المتعلم طرق التغذية، والعادات الصحية السليمة؛ للمحافظة على صحته:
6-2-3-1 يمارس المتعلم العادات: الصحية، والغذائية السليمة.
6-2-3-2 يتعرف السلوكيات المناسبة للوقاية من الأمراض.
6-2-3-3 يشارك في أنشطة التوعية الصحية داخل المؤسسة.
6-2-4 يمتلك المتعلم مهارات التعامل والحفاظ على البيئة:
6-2-4-1 يمارس المتعلم السلوك السليم في التعامل مع كل ما يحيط به من: أثاث، ومنشآت مدرسية، ومرافق.
6-2-4-2 يشارك في أنشطة تخدم المؤسسة، والبيئة المحيطة بها.
6-2-5 يتقن المتعلم أساسيات التعامل مع تكنولوجيا المعلومات والاتصال:
6-2-5-1 يتعرف المتعلم أسس ومبادئ ثقافة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات.
6-2-5-2 يستخدم المتعلم تكنولوجيا المعلومات في عمليات التعلم (الإنترنت – البريد الإلكتروني- البرمجيات).
6-2-5-3 يتعرف الجوانب: الإيجابية، والسلبية، لاستخدامات المستحدثات التكنولوجية، ويتجنب السلبيات.
6-2-5-4 يستخدم الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات في حل مشكلات: تعليمية وحياتية بسيطة.
6-2-6 يمارس المتعلم مهارات اجتماعية سليمة مع الآخرين:
6-2-6-1 يتقبل الآخرين، ويكون علاقات اجتماعية إيجابية معهم.
6-2-6-2 يمتلك مهارات العمل الجماعي ( التعاون – الحوار – التسامح – احترام الآخر- التفاعل الإيجابي ... ).
6-2-6-3 يمتلك القدرة على اتخاذ القرارات، ويتحمل المسئولية.
6-3 اكتساب جوانب وجدانية إيجابية ( قيم واتجاهات ...):
6-3-1 يتوافر لدى المتعلم اتجاهات إيجابية نحو المؤسسة:
6-3-1-1 يتوافر لدى المتعلم اتجاهات إيجابية نحو المواد الدراسية.
6-3-1-2 يشارك المتعلم في ممارسة أنشطة متعددة، وفقاً لميوله.
6-3-1-3 يحرص على الحضور والمواظبة إلى المؤسسة.
6-3-2 يلتزم المتعلم بالقيم، وبحقوقه، وواجباته:
6-3-2-1 يلتزم المتعلم بالقيم الاجتماعية والأخلاقية (الأمانة – الصدق – الالتزام – المشاركة – الاحترام...الخ).
6-3-2-2 يظهر في سلوكه قيم: الولاء، والانتماء، والمواطنة.
6-3-2-3 يحرص على حقوقه، ويلتزم بأداء واجباته.
6-3-3 يمارس الفنون المختلفة:
6-3-3-1 يشارك المتعلم في الأنشطة: الفنية، والموسيقية.
6-3-3-2 يشارك في أنشطة التربية الرياضية.
6-3-3-3 يشارك في أنشطة التربية الأسرية /الاقتصاد المنزلي.
6-3-3-4 يشارك في المسابقات المختلفة (الفنية، والموسيقية، والرياضية....)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معايير مجال جودة المتعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوثائق المطلوبة فى ملف مجال جودة المتعلم
» الوثائق : مجال المتعلم
» المقابلات : مجال المتعلم
» تشكيل فريق جودة المتعلم
» تشكيل فريق جودة المتعلم الجديد 2011/2012

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة الشهيد حمدى ابراهيم الاعدادية  :: منتدى التدريب والجودة :: فرق الجودة :: فريق المتعلم-
انتقل الى: